[i][b]بسم الله اكمل ما بدئت
التاريخ ما قبل 200 عام بالنسبة للمساكن خفي بعض الشئ والوارد المنقول يكاد يكون شحيحا
ولكن نظرا لتنقل العشائر الطائية في تلك الفترة ما بين الجزيرة العربية الى ارض العراق ثم لبلاد الشام فمساكنهم والله اعلم وقتها فيما ذكرت انفا
ولكني سوف اتحدث عن الفترة التي تلي ذلك الى ما قبل عام 1940 تقريبا
في تلك الفترة انقسم الناس الى خمس اقسام
القسم الاول وهم سكان ما يعرف بحوض او وادي الزيدي...وهو ودي اكثر ما يكون مسكنه في الوقت الاخير من الشتاء الى اوئل الربيع ويقع وادي الزيدي...ما بين قرى ام السرب والسرحان والمتاعية ويمتد سهله شمالا في الحدود السورية اكثر من خمس كيلو متر وفي الحدود الاردنية الى الغدير الابيض شمال المفرق 2 كيلومتر
وسكان هذا الوادي هم ابناء وشاح وفيهم مشيخة الشرعة الحقة (ابو سمرة) وفيهم اساس ارتباط الشرعة وتحالفهم مع عشائر الخرشان وقد نقل التاريخ عن شيخة ملاوي وابنه غازي ما فبه الكفايا وفي الحديث بقية اسردها في وقت لاحق
اهل الزيدي كانوا يتنقلون في المنطقة الحدودية المعروفة الان...من الغرب حتى حدود اربد والرمثا
ومن الشرق حتى حدود الازرق والحرة الاردنية ولربما ابعد من ذلك...ومن الشمال بصرى (تدمر)
ومن الجنوب حتى ما يعرف اليوم بالضليل
ولا انسى بان اذكر انهم اول من اتخذ بارض الباعج مسكن قبل غيرهم
القسم الثاني...وهم ما عرفوا فيما سبق باهل البطين وهؤلاء من اهل الزيدي بالاصل ولكنهم في الفترة الاخيرة مالوا الى قلة الترحل وسكنوا مناطق اقرب ما تكون بالخصبة...و اتخذوا قبل غيرهم من حياة اهل المدن اسلوب لحياتهم
ويقصد بالبطين من سكن في الحواضر والقرى من المفرق حتى اربد غربا
القسم الثالث وهم اهل لجاة الشام وهؤلا لم يذكر لهم تاريخ الا في بلاد الشام ولم يلتئم شملهم مع باقي الشرعة الا في الفترة الاخير في بلدة الباعج المعروفة للجميع....في مطالع الستينات او قبلها بقليل وما زال منهم قسم في تلك المنطقة
القسم الرابع...وهم اكثر الناس تنقل واقلهم عددا...وهم اكثر من كان يملك من الابل دون غيرهم..فهؤلاء مجبرون في تنقلهم لام مخيرون..حيث ان حدود تنقلهم كانت تتعدى جنوبا الى قريات الملح السعودية وشرقا الى الفلوجة (العراق)
واكثر مساكنهم الازرق..و ما حولها وارض المطار المعروفة الان جنوب الباعج...وكانوا قليلا بل نادرا ما يتجهون نحو ارض سوريا الا في سنين المحل اذكر منهم ل ذكرا لا حصرا جزء من عيلة المرزو(السالم) واعيال الرملة ال خلف (الغثيث) وجزء من عيلة الزويمل
القسم الخامس ...اهل الحاتمية وهؤلاء انتقلوا مع عوائل الخرشان الى مناطق الموقر قبيل 150 سنة تقريبا على اثر مشاكل قبلية لربما تختص بالدم (لم استفسر عن الموضوع بعد) ولكنهم بالاصل من اهل الزيدي
كل ما ذكرته على المستوى العام وليس بالتخصيص و هو عن التاريخ القريب باقل من 150 سنة
اي سؤال تحت امرتكم ان كنت امل القدرة على الاجابة
دمتم بود